Sun Sun
 
 

 
شؤون الطلاب
1- نظام الإلتحاق بالمعهد 2- معلومات أساسية للطلاب الجدد
3- معلومات أساسية لطلاب المعهد

يقبل المعهد طلاب الثانوية العامة المرشحين عن طريق مكتب التنسيق وكذلك الطلاب المتقدمين بطلبات تحويل بعد موافقة وزارة التعليم العالي والطلاب الحاصلين على شهادات معادلة من الدول العربية والأجنبية وحملة الدبلومة الأمريكية وشهادةIG  وشهادة الثانوية الأزهرية وكذلك يقبل المعهد الطلاب المرشحين من غير أبناء جمهورية مصرية العربية طبقاً للنظم العامة للدولة والقواعد التي يحددها وزير التعليم العالي.

2- شروط الإلتحاق بالمعهد
1- أن يكون الطالب حاصل على الثانوية العامة (علمي رياضة) أو ما يعادلها.
2- أن يكون الطالب متفرغاً للدراسة بالمعهد.
3-

أن يكون مسدداً للرسوم الدراسية المقررة للقيد بالمعهد.

4- أن يثبت الكشف الطبى خلو الطالب من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة بالمعهد.
3- المستندات اللازمة لقيد الطالب بالمعهد
بالنسبة للطلاب المرشحين
1- أصل المؤهل الحاصل عليه.
2- أصل شهادة الميلاد (الرقم القومي).
3-

الموقف من التجنيد لمن بلغ 18 سنة.

4- نموذج 2 جند.
5- صورة من البطاقة الشخصية للطالب.
6- صور شخصية للطالب.
بالنسبة للطلاب المحولين - بالإضافة للبنود السابقة
1- بيان حالة للطلاب المقيدين بجهات أخر
2- بطاقة الترشيح للطلاب المستجدين المرشحين لجهات أخرى.
3- بيان تقديرات بالمواد التي سبق دراستها للطلاب والمحتوى العلمي.
3- خطوات تسجيل الطالب بالمعهد
1- على الطالب أو ولي أمره بعد إحضار المستندات السابقة التوجه إلى قسم شؤون الطلاب بالمعهد وتسليم الموظف المختص بالفرقة الإعدادية المستندات المطلوبة.
2- يقوم الموظف المختص بتحرير حافظة سداد للرسوم الدراسية ويسددها الطالب في أي فرع من فروع بنك CIB ثم يعود مرة أخرى إلى مقر المعهد لتسليم حوافظ الإيداع بخزينة المعهد والحصول على إيصال سداد للرسوم الدراسية معتمد من المعهد..
3-

يقوم الطالب أو ولي أمره بملىء إستمارة طلب الإلتحاق والتي تحتوي على بيانات الطالب.

4- عند ذلك يحصل الطالب على البطاقة الجامعية الخاصة بالعام الجامعي فى سنة الإلتحاق.
  • يوم إستقبال الطلاب الجدد

يتم تشكيل لجنة إستقبال من أعضاء إتحاد الطلاب لإستقبال الطلاب الجدد بالفرقة الإعدادية في أول يوم دراسة وذلك بتوزيع الجداول الدراسية على الطلاب الجدد مع شرح مفصل لهذه الجداول وأماكن المحاضرات والتمارين والمعامل والرد على إستفساراتهم, ثم يتم الإجتماع مع السيد الأستاذ الدكتور عميد المعهد لشرح النظام التعليمي بالمعهد والنظم المتبعة في دخول المحاضرات والتعريف بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وحقوق وواجبات الطلاب ومعرفة التقاليد الجامعية المتبعة ونظم توزيع الطلاب على الأقسام العلمية والأنشطة الطلابية المختلفة, كما يتم إعطاء فرصة للطلاب لطرح أي إستفسار لديهم.

  • دورة إستقبال الطلاب الجدد

هناك عدة خطوات متبعة لإستقبال الطلاب الجدد وهي:
يتم إرشاد الطلاب إلى شؤون الطلاب بعد التأكد من ترشيحهم وقبولهم بالمعهد وكذلك التأكد من إستيفاء جميع الوراق المطلوبة للإلتحاق.
• يتم إستخراج حافظة سداد المصروفات الدراسية للطلاب.
• يتم إرشاد الطلاب إلى مقر البنك الذي يستقبل المصروفات الدراسية.
• يقوم الطالب بملىء طلب الإلتحاق الخاص به.
• يتم إستخراج بطاقة الطالب.
• يتم إضافة الطالب في المجموعة والسكشن الخاص به.
• يتم تحديد موعد لإجراء الكشف الطبي.
وعليه يكون الطالب قد أتم الأوراق المطلوبة للإلتحاق بالمعهد.

  • -الجداول الدراسية

يعتبر الجدول الدراسي من أهم المعلومات التي يجب على الطالب معرفتها قبل بدء كل فصل دراسي. ويتم إعلان الجدول الدراسي في لوحة إعلانات المعهد ومن خلال الموقع الإلكتروني (www.aiet.edu.eg), ويجب على الطالب الإلتزام بالجدول الدراسي الخاص به لضمان حسن سير العملية التعليمية بالمعهد.

  • التواصل مع إدارات المعهد

من الأمور الضرورية للطالب التواصل مع المعهد والإضطلاع على أحدث الإعلانات الخاصة بالعملية التعليمية أو الأنشطة الطلابية أو غيرها, مثل الإعلان عن موعد إمتحان أو محاضرة عامة أو ندوة طلابية أو ورشة عمل, وتعتبر لوحة الإعلانات والموقع الإلكتروني للمعهد الوسيلتين الرسميتين للتواصل مع الطلاب, بالإضافة إلى وجود بريد إلكتروني جامعي خاص لكل طالب يمكن التواصل معه إذا كان هناك ما يخص الطالب بشكل خاص, كما أنه يوجد بريد إلكتروني خاص بالسيد الأستاذ الدكتور عميد المعهد تم إنشاءه للتواصل مع طلاب المعهد ومعرفة مقتراحاتهم ومشاكلهم سعياً إلى إيجاد الحلول لها. وتعتبر معرفة كافة المعلومات والأحداث التي يقوم المعهد بالإعلان عنها من مسئوليات الطالب الرئيسية.

  • أماكن المحاضرات والتمارين وأكواد القاعات الدراسية

لضمان سهولة الوصول لأي مكان بالمعهد, يوجد لافتات على جميع القاعات الدراسية والمعامل والمكاتب تحمل أكواد خاصة, ويتكون الكود من حروف وأرقام, وهي:
• "Am" تعني مدرج (Amphitheater)
• "LR" تعني غرفة محاضرات (Lecture Room)
• "CR" تعني فصل (Class Room)
• "B-.." تعني معامل الحاسب الآلي (Computer Labs)
• "D:*0-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الأساسي – الدور الأرضي
• "D:*M-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الأساسي – ميزانين الدور الأرضي
• "D:*3-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الأساسي – الدور الثالث
• "D:*M?-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الأساسي – ميزانين الدور الثالث
• "0-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الأرضي
• "M-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – ميزانين الدور الأرضي
• "1-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الأول
• "2-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الثاني
• "3-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الثالث
• "4-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الرابع
• "5-.." تعني وجود الغرفة بالمبنى الجديد – الدور الخامس
• "D.R" تعني صالة الرسم بالمبنى الجديد (Drawing Hall)

أما الأرقام التي تضاف إلى كل كود فهي مسلسل الغرف. مع العلم إنه يتم الإشارة إلى التمارين برمز (T) وإلى المعامل برمز (B).

  • الإنتظام في الحضور

يعتبر إنتظام الطلاب في الحضور من أهم عناصر نجاح العملية التعليمية بالمعهد, لذلك يجب على كل طالب الحرص على عدم التخلف عن حضور أي محاضرة أو تمرين أو معمل. ويمكن للطالب التغيب فيما لا يزيد عن 25% من المحاضرات والتمارين والمعامل لكل مقرر, سواء بعذر أو بدون عذر, وفي حالة تكرار غياب الطالب, يتم إعلان أسماء الطلاب على الموقع الإلكتروني للمعهد وكذلك إرسال إنذار رسمي من إدارة المعهد على عنوان ولي الأمر موضحاً إمكانية حرمان الطالب من دخول إمتحان المقرر الذي تعدى فيه نسبة الغياب المسموح بها. وعند وجود عذر للغياب, يجب على الطالب تقديم هذا العذر إلى إدارة المعهد لدراسته وإقرار قبوله أو رفضه, والأعذار المرضية لا تقبل إلا إذا كانت معتمدة من الطبيب المعتمد من قبل المعهد أو من أي مستشفى حكومية.

 
  • تواريخ وأحداث هامة

يجب على كل طالب مقيد بالمعهد معرفة عدة تواريخ هامة مثل موعد بدء الدراسة لكل فصل دراسي ومواعيد الإختبارات الفصلية وموعد نهاية الفصل الدراسي وموعد إعلان النتائج, مواعيد بدء ونهاية الفصل الدراسي الثالث (الصيفي), وكذلك مواعيد الأجازات الرسمية التي تقررها الدولة, ويستطيع الطالب الإضطلاع على جميع هذه المواعيد من خلال ما يسمى بجدول التوقيتات الدراسية الذي يتم إعلانه قبل بدء الدراسة على الموقع الإلكتروني للمعهد وكذلك في لوحة الإعلانات. ويجب على كل طالب الإلتزام بجميع التواريخ المعلنة حتى لا يتعرض لضياع لحقوقه الأكاديمية كما هو الحال عند تخلفه عن أداء الإمتحانات أو أن يتعرض لغرامة مالية كما هو الحال عند تأخره في سداد المصروفات الدراسية عن الميعاد المحدد.

  • توزيع الطلاب على الأقسام العلمية بالمعهد

يختار الطالب البرنامج العلمي الذي يرغب في الدراسة به وذلك  طبقاً للخطوات التالية:

1- يتم توزيع إستمارة التقدم برغبات التخصص لطلاب الفرقة الإعدادية في بداية شهر مايو وذلك بعد الإعلان عن فتح باب إختيار التخصصات.
2- يفتح باب إختيار رغبات التخصصات لمدة إسبوع على أن يبدأ يوم السبت وينتهي يوم الخميس في نفس الإسبوع.
3- الطلاب الذين لم يتقدموا بإختيار الأقسام العلمية الذين يريدون الدراسة بها خلال الفترة المقررة يتم توزيعهم عن طريق السيد أ.د. عميد المعهد.
4- يتم عمل تنسيق للأقسام وذلك بعد ظهور نتيجة الفصل الدراسي الصيفى طبقاً لمتوسط النقاط الحاصل عليه الطالب بنتيجة الفرقة الإعدادية وحسب السعة المسموح بها داخل الأقسام العلمية.
5- يتم قبول الطلاب بقسم هندسة الميكاترونيات بما لا يزيد عن 90 طالب بالقسم ويكون التفضيل للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط أعلى ويوزع الطلاب على الأقسام العلمية الثلاثة الأخرى بناء على رغباتهم.
6- يتم إختيار الطلاب بقسم هندسة الإلكترونيات والإتصالات بما لا يزيد عن 180 طالب ويكون التفضيل للطلاب الحاصلين على متوسط نقاط أعلى ويوزع الطلاب على الأقسام العلمية الباقية بناء على رغباتهم.

  • إستخراج بيان حالة الطالب

 

يعتبر بيان حالة الطالب مستنداً يمكن إصداره من إدارة شؤون الطلاب بناء على طلب رسمي من الطالب, وذلك بعد إستيفاء إعتماد مسجل المعهد والسيد أ.د. عميد المعهد ثم توثيقه بختم المعهد ويحتوي هذا المستند على بيانات الطالب بدءاً من تاريخ قيده بالمعهد إلى تاريخ تحرير بيان الحالة، وتنقسم هذه البيانات إلى:

1- بيانات خاصة بالطالب وتشتمل على: الإسم، الجنسية، تاريخ الميلاد، المعهد، القسم العلمي، المستوى الأكاديمي.

2- بيان تقديرات ويشمل: مقررات قام الطالب بدراستها في كل فصل دراسي ويظهر في هذا الجزء إسم الفصل الدراسي، العام الأكاديمي، إسم المقرر، كود المقرر، الساعات المعتمدة للمقرر، تقدير الطالب في المقرر.

  • الإنسحاب من المعهد

 

يمكن للطالب الإنسحاب نهائياً من المعهد (أي العدول عن الدراسة), وعلى الطالب أن يقوم بتعبئة النموذج الخاص بالإنسحاب من المعهد ويقوم بالتوقيع على هذا النموذج كل من الطالب وولي أمره والسيد أ.د. عميد المعهد.

  • التحويل إلى المعهد

1- المستندات اللازمة للتحويل

يقبل المعهد تحويل الطلاب ذوي المستوى الأكاديمي الجيد من جامعات أو معاهد مصرية (حكومية أو خاصة) أو من جامعات أجنبية معترف بها، ويقوم الطالب المتقدم بطلب التحويل بتقديم المستندات التالية إلى قسم شؤون الطلاب بحد أقصى 3 أسابيع من بدء الفصل الدراسي الأول :
• شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية أو ما يعادلها.
• بيان حالة معتمد من جامعة أو معهد معترف به من المجلس الأعلى للجامعات والمعاهد الخاصة والأهلية والتي قام الطالب بالإلتحاق بها خلال الفترة من حصوله على شهادة إتمام دراسة المرحلة الثانوية إلى تاريخ تقدمه بطلب التحويل إلى المعهد.
• نظام تقدير المقررات المتبع في الجامعة أو المعهد المحول منها.
• المنهج الدراسي ووصف محتوى المقررات التي يرغب في إعفائه منها.
• أي بيانات أخرى تبعاً للقواعد التي يضعها مجلس الأعلى للجامعات والمعاهد الخاصة والأهلية

2- إجراءات وشروط التحويل

يتم إرسال صورة من المستندات السابقة إلى القسم المختص حيث يتم تقييمها من قبل "لجنة إعداد المقاصات العلمية"، ويؤخذ في الإعتبار الآتي:
• يتم تحديد القسم الذي تم قبول تحويل الطالب إليه، وفي هذه الحالة يتم إعفاء الطالب فقط من متطلبات هذا القسم.
• تقوم اللجنة بإعداد مقاصات الطلاب المحولين على النحو الذي حدده مجلس المعاهد الخاصة والأهلية، ثم يتم إعتماد المقاصات من السيد أ.د. عميد المعهد.
• يتم تسليم المقاصات المعتمدة إلى قسم شؤون الطلاب الذي يقوم بدوره بإخطار الطالب بالنتيجة المبدئية للمقاصة.
• يقوم قسم شؤون الطلاب بإتخاذ اللازم لإعتماد المقاصات من مجلس المعاهد الخاصة والأهلية. وتظهر المقررات التي تم إعفاء الطالب المحول منها في بيان الحالة الخاص به في الجزء الخاص بالإعفاءات، كما يتم إحتساب إجمالي عدد الساعات المعتمدة التي تم إعفاؤه منها ضمن الساعات التي إكتسبها، بينما يدخل تقدير هذه المقررات في حساب متوسط نقاط التقدير التراكمي للطالب، ولا يسمح للطالب بإعادة دراسة أي من المقررات التي تم إعفاؤه منها بعد إلحاقه بالمعهد.

  • يقوم المعهد بتأجيل التجنيد للطلاب حتى 28 سنة وذلك طبقاً للخطوات التالية:

 

1- يقوم الطالب المستجد بتسليم نموذج 2 جند فارغ ضمن المستندات اللازمة لقيده في بداية إلتحاقه بالمعهد.
2-عند وصول الطالب للعام الميلادي المحدد من قبل المنطقة العسكرية لتأجيل التجنيد يقوم الطالب بتسليم البطاقة العسكرية (نموذج 6 جند) إلى مسئول التجنيد بالمعهد ويقوم مسئول التجنيد بإحضار قرار تأجيل من مكتب الإتصال العسكري خلال 30 يوم من تسليم البطاقة العسكرية .
3- يقوم المعهد بإعطاء تصاريح سفر لخارج البلاد وذلك فى خلال فترات الأجازات الرسمية فقط (أجازة نصف العام والأجازة الصيفية).

 
 
Need Help?AIET Curriculum & CoursesAIET DepartmentsDoctors LecturesStudent Login AIET Home Contact us