Sun Sun
 
 

 
ميثاق الشرف الأخلاقي لمعهد الإسكندرية العالي للهندسة والتكنولوجيا
I- الباعث و الهدف:  

ينتهج معهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة سياسة على أعلى درجة من الأمانة و النزاهة و العدل و يعتبر المعهد هذه السياسة مسئولية جميع المنتمين للمعهد . و يجب على أعضاء مجلس الإدارة و عميد المعهد و وكيله (أو وكلائه) ورؤساء الأقسام العلمية و أعضاء الهيئات التدريسية و المعاونة و الادارية و الطلاب الإلتزام بما جاء في هذا الميثاق و أن يتعاونوا جميعا لترسيخ مبادئ الأمانة و الصدق و النزاهة و الإخلاص و جميع المقومات التي تحافظ على سمعة المعهد تجاه المجتمع.

ليس المقصود من وضع هذا الميثاق تحديد المسئوليات و أسلوب العمل، و إنما الهدف هو وضع ميثاق شرف أخلاقي يكون معلوما لجميع المنتمين للمعهد و مرجعاً ملزماً لهم في عملهم و في التعامل مع الغير سواء كان من داخل المعهد أو خارجه.

و يحتوي هذا الميثاق على مجموعة من المسئوليات و الإلتزامات العامة لمجتمع المعهد. و كما يتضمن أيضا المسئوليات و الإلتزامات الأخلاقية الخاصة لكل فئة بصورة مستقلة.

II- التطبيق  

يطبق ميثاق الشرف الأخلاقي على أعضاء مجلس الإدارة و على جميع أعضاء الهيئة التدريسيىة و الهيئة المعاونة و الهيئة الادارية و العمال و على الطلاب في المعهد.

III- الإلتزامات نحو الآخرين  
يقر جميع المنتمين لمعهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة بالإلتزامات الآتية:
أ‌- نحو الطلاب:
1. مراعاة العدالة و الإحترام لشخصية الطالب و منحه الحرية الشخصية في التعبير عن رأيه و عدم التمييز بين الطلاب بسبب العقيدة أو اللون أو الجنس.
2. توفير بيئة جامعية خالية من الظلم و الإرهاق و التمييز والتهديد
3. اتخاذ كافة الاجراءات لضمان حصول الطالب على أعلى مستوى تعليمي و ثقافي.
4. أن يكون الجميع قدوة حسنة للطالب كل في مكانه.
ب‌- نحو أعضاء هيئة التدريس
1- التوقير و الإحترام للقائمين بالتدريس و اعتبار ما يقومون به عملاً مقدساً.
2- توفير الظروف المناسبة لكي يقوموا بواجباتهم التدريسية و البحثية و خدمة المجتمع على أكمل وجه، و منحهم الحرية الأكاديمية اللازمة لعرض أفكارهم.
جـ-نحو الادارة الأكاديمية
1-الادارة الأكاديمية تتكون من عميد المعهد ووكيله (و كلائه) و رؤساء الأقسام
2- يجب توفير الظروف الملائمة لكي يعمل أفراد الإدارة الأكاديمية بأعلى كفاءة ممكنة و في بيئة آمنة و سليمة
لا يشوبها أي تصرف غير قانوني أو غير أخلاقي.
د- نحو مجلس الإدارة
1- التعامل مع مجلس الإدارة بكل صدق و أمانة و عدم نقل أي معلومات خاطئة أو غير صادقة له.
2- إدارة ممتلكات المعهد من مباني و أجهزة و خلافه بأعلى قدر ممكن من الحكمة و العقل تبعاً لتوجيهات مجلس الإدارة و تعليمات العميد و في حدود القانون.
3- تنفيذ الاستراتيجية العامة للمعهد التي يضعها مجلس الإدارة بكل أمانة و إخلاص.
هـ - نحو الجار
نحن نلتزم جميعا بالعمل في المعهد و استخدام كل ما هو في المعهد بأسلوب لا يلق الضرر و الأذى بالبيئة المجاورة بما تشمل من أفراد و ممتلكات عامة و خاصة ، سواء كان الضرر ماديا أو معنوياً.
و- نحو السلطات الرسمية:
نحن نلتزم دائما بالأمانة و الصدق في جميع تعاملات المعهد مع الجهات و السلطات الرسمية سواء كانت على مستوى المحافظة أو الوزارات أو الهيئات الحكومية الرسمية.
IV- السلوك و التصرفات  
يتعهد جميع المنتمين لمعهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة  بأن يطابق سلوكهم و تصرفاتهم المعايير التالية و أن يتجنبوا أي سلوك أو تصرف يتعدى تلك المعايير:
أ‌- الاستخدام السليم و الأمثل لموارد المعهد :
1- عدم استخدام موارد المعهد إلا للأغراض المخصصة لها. و الإلتزام بإدارة تلك المصادر بأقصى قدر ممكن من الحكمة و الأمانة و الكفاية و عدم استخدامها للمنفعة الشخصية أو لصالح أي شخص آخر.
2- عدم تقديم أي مورد مادي أو معنوي من موارد المعهد لأي شخص أو جهة بهدف تحقيق منفعة شخصية غير عادلة .
V- العلاقة مع البائعين  

1- يقصد بالبائعين فئة المقاولين و الموردين و القائمين بأعمال الصيانة و الإصلاح و كل من يتعامل مع المعهد بهدف الحصول على أموال.
2- لا يجوز لأي عضو ينتمي للمعهد أن يوافق أو يسند أي عمل لبائع إذا كانت توجد بين هذا العضو و البائع أي صلة قرابة أو منفعة أو معاملات مادية أو وظيفية من أي نوع و على أي مستوى ما لم يفصح عن هذه الصلة لعميد المعهد بصورة كتابية مع توضيح السبب الذي يدعوه للتعامل مع هذا البائع.
3- ضرورة أن يتأكد المنتمون للمعهد من أن تعاملاتهم مع البائعين هو في صالح المعهد و لا يجلب عليه أي خسائر منظورة و أن البائعين المختارين للتعامل هم أفضل إختيار.
4- يحظر قطعيا على المنتمين للمعهد و أقربائهم من الدرجة الأولى (الأبناء و الوالدين) و الثانية (الإخوة و الأخوات و الأجداد و الأحفاد) و على أزواجهم قبول أي هدايا عينية أو مادية أو مبالغ مالية أو تحقيق أي منفعة شخصية من البائعين.و يسري هذا الحظر لفترة زمنية تمتد لمدة عام من قبل بدء تعامل البائعين مع المعهد و أثناء التعامل مع المعهد و لمدة عام بعد التعامل مع المعهد.

VI - الهدايا  

لا يجوز لأي عضو في الإدارة الأكاديمية أو من الهيئات التدريسية و المعاونة و الإدارية أو من العمال بالمعهد قبول أو إلتماس أي هدية أو أي عطاء ذي قيمة مادية أو الحصول على خدمة معنوية ينتج عنه التأثير على قرار يخص المعهد .
و هذا لا يمنع قبول الهدايا الرمزية ذات القيمة المادية المنخفضة في بعض المناسبات كالأعياد و الإحتفالات بشفافية .
يجوز قبول الهدايا ذات القيمة المادية المرتفعة إذا كانت مقدمة للمعهد و ليس لشخص بعينه، و تحفظ هذه الهدية في المعهد و لا يجوز الانتفاع بها بصورة شخصية .

VII- سرية الحسابات و الوثائق  

الحسابات و الوثائق التي تتسم بالسرية و تؤثر تأثيرا مباشرا على مصلحة المعهد لا يجوز تداولها أو الإطلاع عليها إلا لمن لهم الحق في ذلك بقرار كتابي أو تبعا للتوصيف الوظيفي. و يتعهد جميع المنتمين للمعهد بالإلتزام بهذه القاعدة، يدخل تحت هذا النطاق أعمال الإمتحانات الأكاديمية كأوراق الأسئلة و أعمال الكونترول و الشئون المالية التي تتطلب مصلحة المعهد الحفاظ على سريتها

VIII- التعهدات  
يتعهد جميع المنتمين لمعهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا  بسموحة باحترام و تنفيذ جميع البنود السابق ذكرها . و تتعهد كل فئة بالإضافة الى تلك البنود بما يلي على وجه الخصوص:

أ- الطلاب:
1- التوقيع بالعلم على ميثاق الشرف الأخلاقي لمعهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة عند التقدم للإلتحاق بالمعهد
2- الإلتزام التام بعدم خرق أي بند من بنود الميثاق .
3- التوقير و الإحترام الكامل لأعضاء الهيئة التدريسية و الهيئة المعاونة على كافة المستويات و احترام أعضاء الهيئة الإدارية و العمال و مساعدتهم في تنفيذ المهام المنوطة بهم.
4- عدم القيام بأي تصرف يمس النزاهة الأكاديمية كالغش في الإمتحانات و الإقتباس و السطو على أعمال الغير و الكذب بجميع أشكاله.
5- المحافظة الكاملة على مباني و تجهيزات المعهد.
6- مراعاة محاسن الأخلاق و الأدب و الأمانة في التعامل مع الزملاء.
ب-أعضاء الهيئة التدريسية و الهيئة المعاونة
1- التوقيع بالعلم و الموافقة على ميثاق الشرف الأخلاقي لمعهد الاسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة عند التقدم للعمل بالمعهد.
2- الإلتزام التام بعدم خرق أي بند من بنود الميثاق.
3- ضمان الإحترام و العدالة و الكرامة الشخصية و المعاملة الطيبة لجميع الطلاب دون تمييز.
4- الإلتزام بتقديم أرقى خدمة تعليمية ممكنة للطلاب.
5- الإهتمام بتطوير الذات و الإرتفاع بالمستوى العلمي و الأكاديمي عن طريق الإطلاع الدائم على أحدث الأبحاث و التطورات في مجال التخصص مما ينعكس بالفائدة على العملية التعليمية و على المعهد بأسره.
6- الإلتزام التام و الدائم بمعايير النزاهة الأكاديمية المذكورة في الملحق (أ)
7- الإحترام المتبادل بين الزملاء و الإدارات الأكاديمية والإدارية في المعهد.
جـ- الإدارة الأكاديمية:
1- التوقيع بالعلم و الموافقة على ميثاق الشرف الأخلاقي لمعهد الإسكندرية العالي للهندسة و التكنولوجيا بسموحة عند التقدم للعمل بالمعهد.
2- الإلتزام التام بعدم خرق أي بند من بنود الميثاق.
3- بذل أقصى جهد ممكن للرقي بالمعهد و رفع مستواه بين المعاهد الأخرى .
4- العمل على توفير بيئة طيبة و صالحة لجميع الأفراد المنتمين للمعهد.
5- إدارة المعهد بأسلوب ديموقراطي يتسم بالحزم و العدالة مع تجنب القرارات الفردية و الإنفعالية.
6- إقامة العدل التام بين أفراد المجتمع الجامعي في إتاحة الفرصة، و البعد عن الإضطهاد بسبب العقيدة أو اللون أو الجنس أو الإختلاف في الأداء، و أن يكون تقييم الأفراد موضوعيا و مبنياً على الأخذ بالأسباب والنتائج.
7- إسداء النصح و المشورة لمجلس إدارة المعهد بما يتفق مع الأمانة و الصدق و الإخلاص .
8- العمل الجاد و الدائم على إقامة و توثيق علاقة المعهد بالأطراف المجتمعية المحلية و الهيئات و الجامعات الأجنبية و العالمية.

 
 
Need Help?AIET Curriculum & CoursesAIET DepartmentsDoctors LecturesStudent Login AIET Home Contact us